أخبار السعودية

شركة أرامكو السعودية تعادل الشركات الكبرى وتحقق أرباح مذهلة في الربع الثالث من 2023

تعادل الشركات الكبرى

شركة أرامكو السعودية تعادل الشركات الكبرى

جاءت شركة أرامكو السعودية في مقدمة قائمة الشركات الكبرى خلال الربع الثالث من العام المالي 2023

وذلك بمعدل يجعلها تتفوق على أكبر خمس شركات في مجال الطاقة بالعالم.

حيث بلغت أرباح أكبر ست شركات طاقة في العالم خلال الربع الثالث 2023 نحو 66.8 مليار دولار في حين أن حصة شركة أرامكو السعودية منها نحو 49% وهذه الشركات هي “إكسون موبيل” و “شيفرون الولايات المتحدة” و “توتال فرنسا” و”شل بريطانيا وهولندا” و “بي بي بريطانيا”.

ووفقًا للتقرير المالي الأخير الخاص بمجلس إدارة شركة أرامكو فقد بلغ صافي الربح  32.6 مليار دولار وذلك مقابل 34.2 مليار دولار أرباح الشركات الخمس مجتمعة.

وقد أشارت التقارير المالية إلى أنه تم توزيع أرباح الشركات الخمس على النحو التالي:

9.1 مليارات دولار لشركة إكسون موبيل، وسبعة مليارات دولار لشركة شل، و4.9 مليارات دولار لشركة بي بي، و6.5 مليارات دولار لشركة شيفرون، و6.7 مليارات دولار لشركة توتال.

تعادل الشركات الكبرى!

ما هو عمل شركة أرامكو؟

تتبوأ أرامكو مكانة رائدة بوصفها إحدى أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم، حيث تسعى إلى إيجاد القيمة عبر مختلف مراحل سلسلة الأعمال الهيدروكربونية، إلى جانب دفعها لعجلة التنمية الاقتصادية والمجتمعية في المجتمعات حول العالم التي تعتمد على إمدادات الطاقة التي نوفرها.

كم يبلغ راتب موظف أرامكو السعودية؟

سلم رواتب شركة أرامكو بحسب مكان العمل

وبالنسبة للأبحاث والتطوير : متوسط الراتب هو 19,594 ريال، الرجال 20,390 ريال، والنساء 11,404 ريال. وإدارة المخاطر : متوسط الراتب هو 20,683 ريال، الرجال 16,745 ريال، والنساء يأخذون حوالي 53,762 ريال.

 

ما هي تخصصات أرامكو؟

تخصصات البعثة

  • هندسة البترول
  • هندسة بيئية
  • هندسة المواد
  • علوم الأرض (جيولوجيا)
  • فيزياء الأرض (جيوفيزياء)
  • الهندسة الكيميائية
  • الهندسة الكهربائية
  • الهندسة الميكانيكية

 

هل أرامكو السعودية لها مستقبل؟

وتستحوذ توقعات سهم أرامكو في 2023 على جزء كبير من اهتمام المتعاملين بسوق الأسهم السعودية، بعد أن تزايدت توقعات المحللين وشركات الأبحاث بأن الشركة ستحقق صافي أرباح ربعية يبلغ 146.4 مليار ريال، بنهاية الربع الرابع من عام 2022، مرتفعًا 26% عن أرباح الربع المماثل من عام 2021، التي كانت 116.6 مليار ريال.

 

موقع دوائر السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى